Academic Handbook

Home / Academic Handbook

النظام المتبع في الجامعة هو نظام الساعات المعتمدة (Credit Hour System) ويشترط لتخرج الطالب تحقيق عدد من الساعات المعتمدة وفق الشروط التي تحددها الجامعة، كما يتيح للطالب حرية الدراسة وفقاً لقدراته وحسب النظام المعمول به، وبتوجيه من المرشد الأكاديمي، وذلك في ضوء الحدود الدنيا والعليا لعدد الساعات المعتمدة التي يُسمح بالتسجيل فيها لكل فصل دراسي.

الدراسة والامتحانات باللغة الإنجليزية، ويجوز تدريس بعض مقررات العلوم الإنسانية والاجتماعية باللغة العربية بعد موافقة مجلس الجامعة.

تعادل الساعة المعتمدة ساعات الاتصال على النحو التالي :-

ساعة واحدة محاضرة أسبوعياً لفصل دراسي

ساعتان تمارين أسبوعياً لفصل دراسي

ساعتان – ثلاث ساعات معمل أسبوعياً لفصل دراسي

أربع ساعات إكلينيكية  أو ميداني أسبوعاً لفصل دراسي

أربع ساعات ستوديو/ورشة عمل أسبوعياً لفصل دراسي

كلما استكمل الطالب 20% إلى 25% من متطلبات البرنامج، يتم نقله من مستوى إلى المستوى التالي، وقد تتطلب بعض البرامج 5 مستويات بدلاً من 4 تبعاً لخريطة البرنامج الدراسي ولطبيعة الدراسة:

المستوى الدراسي تعريف موقف الطالب بنظام الدارسة نسبة الساعات المعتمدة التي اجتازها الطالب بنجاح
الأول Freshman أقل من 20%
الثاني Sophomore من 20% إلى أقل من 45%
الثالث Junior من 45% إلى أقل من 75%
الرابع Senior 75% فأكثر

بناء على ترشيح مجلس القسم، يعين لكل طالب مرشداً أكاديمياً من أعضاء هيئة التدريس لمعاونة الطالب في إجراءات التسجيل واختيار المقررات بكل فصل دراسي لإرشاده في الأمور التي تتعلق بالدراسة، ولا يعتمد التسجيل إلا بموافقة المرشد الأكاديمي على العبء الدراسي للطالب، ويمكن الإستعانة بالهيئة المعاونة كمرشدين أكاديميين بموافقة مجلس الكلية عند الضرورة.

تتألف السنة الدراسية من ثلاثة فصول دراسية:

الفصل الدراسي الرئيسي الأول (الخريف): يبدأ السبت الثالث من شهر سبتمبر ويستمر لمدة 16 أسبوعاً

الفصل الدراسي الرئيسي الثاني (الربيع): يبدأ في شهر فبراير ويستمر لمدة 16 أسبوعاً.

الفصل الدراسي الصيفي: يبدأ في أواخر شهر يونيو أو أوائل شهر يوليو ويستمر لمدة 8 أسابيع.

التسجيل في الفصل الصيفي اختياري

الحد الأقصى لمدة الدراسة المسموح به هو ضعف عدد الفصول المقررة للدراسة (دون حساب الفصول الصيفية)، وهو ما لا يشمل الفصول الدراسية المجمدة لأسباب مقبولة من قِبل الجامعة، وبعد هذه المدة يُفصل الطالب من البرنامج، ويجوز له أن يحول على برنامج دراسي آخر بمجال آخر غير الذي كان مقيداً فيه، وتنطبق عليه شروط القبول بالبرنامج الجديد.

أ. تحدد مجالس الكليات فبل بداية العام الجامعي البرامج المطروح والتي يُسمح للطلاب بالتسجيل فيها، وتضع آلية تسجيل الطلاب في البرامج المختلفة والحد الأقصى للقبول بتلك البرامج.

ب. تحدد عدد الساعات المعتمدة التي يسجل فيها الطالب في كل فصل دراسي رئيس وفقاً للعدد المقترح لكل برنامج دراسي على ألا يقل عدد الساعات المعتمدة التي يسجل فيها الطالب في الفصل الدراسي الرئيسي عن 12 ساعة معتمدة، ولا تزيد عن 22 ساعة، يكون الحد الأقصى للساعات المعتمدة التي يمكن ان يسجلها الطالب – بعد موافقة المرشد الأكاديمي – كالتالي: –

  • 22 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الرئيسي للطالب الحاصل على معدل فصلي أكبر من أو يساوي 3.00
  • 20 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الرئيسي للطالب الحاصل على معدل فصلي أقل من 3.00 وأكبر من او يساوي 2.00
  • 13 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الرئيسي للطالب الحاصل على معدل فصلي أقل من 2.00
  • 9    ساعات معتمدة في الفصل الصيفي أو مقررين دراسيين ايهما أكبر
  • ولا يعتبر التسجيل نهائيً على بعد سداد المصروفات الدراسية والإدارية المقررة

ج. الطالب الذي يقل معدله التراكمي cGPA عن 2.00 تخفض عدد الساعات المعتمدة المسموح له بتسجيلها في الفصل الدراسي التالي ويوجه له إنذاراً أكاديمياً ولايجوز أن تزيد عن12-13ساعة معتمدة.بينما يجب الا يقل المعدل التراكمي في أول مستوي عن 667 بعد الفصل الدراسي الثاني

د. يمكن للطلاب تسجيل مقرر دراسي إضافي واحد عن الحدود المذكورة أعلاه إذا كان هذا سيؤدي الي تخرجه، وذلك بعد موافقة المرشد الأكاديمي.

ه. يمكن للطلاب الدارسين بهدف الحصول على الدرجة والطلاب الدارسين على غير درجات أكاديمية التسجيل كمستمعين (AU) في معض المقررات الدراسية بشرط ان يكون هناك أماكن شاغرة في هذه المقررات، وذلك بعد سداد رسوم التسجيل المقررة والطلاب المسجلين كمستمعين (AU) غير مسموح لهم دخول الامتحان النهائي للمقرر الدراسي.

و. يسمح للطلاب الدارسين على غير درجات أكاديمية – المسجلين في جامعات أخرى – بتسجيل مقررات دراسية شريطة تقديم خطاب معتمد من جامعاتهم بالسماح لهم بالتسجيل لنقل وإضافة الساعات المعتمدة الخاصة بتلك المقررات إلى ملفاتهم بجامعاتهم الأصلية وأن يقوموا بسداد رسوم التسجيل المقررة لهذه المقررات، ويحصل الطالب على بيان بالمقررات الدراسية التي درسها والتقديرات الحاصل عليها فيه، وذلك وفقاً لهذه اللوائح.

أ. للحصول على الدرجة، يجب على الطالب إكمال الساعات المعتمدة المطلوبة بنجاح في أحد البرامج وفقاً للشروط المنصوص عليها، شريطة الحصول على معدل تراكمي 2.00 على الأقل عند التخرج.

ب. يجب على الطالب إستيفاء جميع شروط ومتطلبات التخرج للحصول على الدرجة.

ج. يجب ان يقوم الطالب بالتدريب الميداني خلال فترة دراسته وبالمدة المحددة إذا كان أحد متطلبات الحصول على الدرجة في البرنامج.

د. يمكن للطالب أن يدرس عدداً من المقررات الدراسية في جامعة أخرى ويتطلب ذلك موافقة مسبقة من الجامعة، ويفضل ان يكون هناك اتفاق تعاون مع هذه الجامعة بشأن تحويل الساعات المعتمدة، حيث تدرج الساعات المعتمدة لهذه المقررات الدراسية في متطلبات تخرج الطالب، شريطة الا يتجاوز عدد الساعات المعتمدة لهذه المقررات الدراسية عدد الساعات المسموح بها وفقاً لشروط كل برنامج.

يجب أن يقوم الطالب بالتدريب الميداني إذا كان أحد متطلبات البرنامج الدراسي طبقاً للمدة المنصوص عليها في لائحة البرنامج، ويتم في منشأة ذات صلة ببرنامج الطالب ويجب أن يكون التدريب تحت الإشراف الكامل للقسم المختص، ومن الممكن أيضاً القيام بالتدريب داخل الجامعة في بيئة مماثلة، ويتم تنفذ التدريب وفقاً للقواعد التالية :-

  • يتولى المرشد الأكاديمي الذي تعينه اللجنة التوجيهية للبرنامج الإشراف على متابعة التدريب الميداني.
  • يتم تحديد مسؤول الإتصال بالشركة التي تقوم بتدريب الطالب.
  • يقدم الطالب تقريراً إلى مرشده الأكاديمي في نهاية فترة التدريب.
  • ينبغي على الشركة التي تقوم بتدريب الطالب ان تقدم إلى المرشد الأكاديمي في نهاية فترة التدريب نموذجاً لتقييم أداء الطالب خلال فترة التقييم.
  • يجوز ان ينقسم التدريب الميداني إلى مدد متساوية في نهاية المستويات الأولى والثانية والثالثة (يمكن ان يكون في المستوى الرابع كذلك خلال الفصل الدراسي).
  • يقيم التدريب الميداني على أساس إجتاز/ لم يجتاز، ولا يدخل في حساب المعدل التراكمي ويستثنى من ذلك البرامج الدراسية المشتركة أو المزدوجة مع جامعات أخرى إذا طلبت الجامعة الأخرى ذلك ويجب أن يسدد الطالب رسوم الإشراف على التدريب الميداني بما يعادل رسوم الإشراف ساعتين معتمدتين، إذا كان ذلك منطبقاً، كل سنة دراسية يتدرب خلالها الطالب.

أ. يمكن للطالب ان يضيف مقرراً دراسياً حتى نهاية الأسبوع الثاني من الفصول الدراسية الرئيسية أو حتى نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي.

ب. يمكن للطالب أن يحذف المقررات الدراسية المسجل بها (بعضها او كلها) مع استرداد الرسوم الدراسية المناظرة – إن وجدت – وذلك حتى نهاية الأسبوع الثاني من الفصول الدراسية الرئيسية، أو نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي. ولا يحق له استرداد أي رسوم أو مصروفات بعدها.

ج. لا يجب أن يؤدي إضافة أو حذف المقررات الدراسية إلى مخالفة الحد الأدنى أو الحد الأقصى لعدد الساعات المعتمدة المسجلة لكل فصل دراسي.

أ. يمكن للطالب الانسحاب من أي مقرر دراسي سجل به قبل نهاية الأسبوع الثالث عشر من الفصول الدراسية الرئيسية أو خلال الأسابيع الخمسة الأولى للفصل الدراسي الصيفي.

ب. لا يعتبر الطالب راسب في المقرر المنسحب منه شريطة أن يتم الانتهاء من طلب الانسحاب والموافقة عليه خلال الفترة الزمنية المحددة.

ج. يحصل الطالب على تقدير (W) للمقرر المنسحب منه ويسمح له بتسجيل هذا المقرر (الحضور الكامل وأداء جميع الأنشطة بما في ذلك الإمتحانات) في الفصول الدراسية اللاحقة.

د. بالنسبة للمقرر الإختياري، يسمح للطالب لتغييره في الفصول الدراسية اللاحقة إذا قام بالإنسحاب منه أو رسب في إجتيازه وهذا يخضع لموافقة المرشد الأكاديمي ومتطلبات برنامجه.

ه. بالنسبة للطلاب غير الحاصلين على منحة دراسية، فإن الرسوم الدراسية للمقرر المنسحب منه لن ترد، وفي المرة التالية التي يسجل فيها الطالب هذا المقرر الدراسي يتعين عليه سداد الرسوم الدراسية كاملة لهذا المقرر، ويجب على الطالب الذي ينسحب من فصل دراسي كامل بدون تسجيل أي مقررات دراسية، أن يسدد الحد الأدنى للرسوم الدراسية الذي يعادل رسوم 12 ساعة – ما لم يقدم عذراً يقبله مجلس الشئون الأكاديمية بالجامعة.

و. بالنسبة للطلاب الحاصلين على منحة دراسية، يتم خصم هذه الساعات المعتمدة من منحته الدراسية ويكون له الحق في تسجيل هذا المقرر مجاناً لمرة واحدة إضافية فقط.

ز. يجب أن يحضر الطالب مالا يقل عن 75% من إجمالي ساعات الإتصال للمقرر الدراسي سواء كان هذا الحضور فعلياً أو عن بعد طبقاً لطبيعة كل مقرر، ويوجه للطالب إنذار أول بعد تجاوز نسبة الغياب 10% وإنذار ثان بعد تجاوز نسبة الغياب 15% وإذا تجاوزت نسبة الغياب 25% يعتبر الطالب منسحباً إجبارياً من المقرر وترصد له نتيجة المقرر (FW). (يبدأ حساب أيام الغياب من يعد أسبوع الحذف والإضافة و تحسب من الاسابيع الفعلية للتدريس)

أ. إذا تخلف الطالب عن حضور الإمتحان النهائي لأي مقرر وتقدم بعذر مقبول يوافق عليه نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية خلال يومين على الأكثر من موعد إنعقاد الإمتحان وقام بإستيفاء طلب مقرر غير مكتمل يرصد له غير مكتمل في هذا المقرر (I) Incomplete.

ب. الطالب الذي يرصد له (I) Incomplete عليه أداء الإمتحان النهائي قبل نهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي التالي مباشرةً، طبقاً للجدول الزمني المعلن للبرنامج الأكاديمي الملتحق به الطالب.

ج. في حالة تخلف الطالب عن إستكمال المقرر الذي حصل فيه على تقدير (I) Incomplete يحصل على تقدير (F) إذا كان المقرر إجباري او إختيار مقرر آخر إذا كان المقرر إختيارياً.

د. إذا تخلف الطالب عن حضور الإمتحان النهائي لأي مقرر بغير عذر مقبول يحصل على تقدير (F) وعليه دراسة هذا المقرر.

أ. لكي ينجح الطالب في مقرر دراسي، فإن الحد الأدنى للدرجة التي يجب أن يحصل عليها في الإمتحان النهائي هي 30% من مجموع درجات الإمتحان النهائي، وإلا يعتبر راسبا في هذا المقرر الدراسي بغض النظر عن مجموع الدرجات التي حصل عليها في هذا المقرر يحصل الطالب على تقدير (F).

ب. المقررات الدراسية التي يكون التقدير فيها إجتاز أو لم يجتاز لا تحسب ساعاتها ضمن الساعات المطلوبة للتخرج ولا تدخل في حساب المعدل التراكمي.

يوضح الجدول التالي كيفية حساب المعدل التراكمي من خلال الدرجات التي تم الحصول عليها، حيث يجب على الطالب الحصول على الحد الأدنى من التقدير (D) لإجتياز المقرر الدراسي والتي يتم إستخدامها في حساب المعدل التراكمي للطالب.

النسبة المئوية للدرجات المجمعة التقدير النقاط
97% فأكثر A+ 4.0
من 93% إلى أقل من 97% A
من 89% إلى أقل من 93% A- 3.7
من 84% إلى أقل من 89% B+ 3.3
من 80% إلى أقل من 84% B 3.0
من 76% إلى أقل من 80% B- 2.7
من 73% إلى أفل من 76% C+ 2.3
من 70% إلى اقل من 73% C 2.0
من 67% إلى أقل من 70% C- 1.7
من 64% إلى أقل من 67% D+ 1.3
من 60% إلى أقل من 64% D 1.0
اقل من 60% F 0.0

 

بالنسبة للمقررات الأخرى التي يسجل فيها الطالب كمستمع (AU)، أو يطلب منه فقط إجتياز المقرر(المقررات الدراسية ذات عدد الساعات المعتمدة الصفرية، المقررات الدراسية غير المدرجة في المعدل التراكمي)، ستكون تقديرات المقرر على النحو التالي:

 

مستوفي Satisfactory S
غير مستوفي Unsatisfactory U

أ. يحق للطالب إعادة مقرر دراسي بهدف التحسين إذا كان تقديره في هذا المقرر الدراسي يستوفي شرط الحد الأدنى من النجاح، وفقاً للقواعد التالية:-

  1. الحد الأقصى لعدد المقررات التي يمكن للطالب تكرارها بهدف التحسين هو ثلاث مقررات أو ما يقابل 9 ساعات معتمدة خلال مدة دراسته للبرنامج التي تتطلب 8 فصول دراسية للإنتهاء منها و12 ساعة معتمدة لتلك التي تتطلب 10 فصول دراسية للإنتهاء منها وفي هذه الحالة يحصل الطالب على التقدير الأعلى في المقرر الدراسي بعد الإعادة. وهذا التقدير هو الذي يتم إحتسابه في المعدل التراكمي للطالب، شريطة أن يظهر الإعادة في شهادة الطالب.
  2. يمكن للطالب الإعادة لأكثر من ذلك بهدف تحسين المعدل، في هذه الحالة يحسب تقدير المقرر من متوسط كل التقديرات التي يتم التحسين فيها بغرض الخروج من الإنذار الأكاديمي أو تلبية متطلبات التخرج.

ب. إذا رسب الطالب في مقرر دراسي (حصل على تقدير F) فإنه ينبغي إعادة هذا المقرر الدراسي (الحضور الكامل وأداء جميع الأنشطة بما في ذلك الإمتحانات) على أن يحصل الطالب على تقدير المقرر الدراسي بعد الإعادة وهذا التقدير هو الذي سيتم احتسابه في المعدل التراكمي، شريطة أن تظهر الإعادة في السجل الدراسي للطالب.

ج. يجب على الطالب سداد الرسوم الدراسية كاملة للساعات المعتمدة المناظرة للمقررات الدراسية التي يتم إعادتها أو التحسين فيها.

د. إذا قام الطالب بإعادة مقرر دراسي، فإنه يطالب منه أن يعيد جميع متطلبات تقييم المقرر الدراسي.

أ. يحصل الطالب على إنذار أكاديمي إذا كان معدله التراكمي في أي فصل دراسي رئيسي أقل من 2.00 بعد نهاية المستوى الدراسي الثاني أو إذا كان معدله التراكمي 1.667 بعد نهاية المستوى الدراسي الأول.

ب. يتم فصل الطالب من البرنامج إذا حصل على معدل تراكمي فصلي أقل من 2.00 في أربعة فصول دراسية متتالية باستثناء فصول الصيف، وإذا تجاوز المعدل التراكمي للطالب 2.00 في أي فصل دراسي بما في ذلك فصل الصيف، فإنه يتم إعادة حساب عدد الإنذارات الأكاديمية المتتابعة.

ج. يتم فصل الطالب من البرنامج إذا كان معدله التراكمي أقل من 1.00 بعد أول ثلاث فصول دراسية بالبرامج.

د. يتم فصل الطالب من البرنامج إذا لم يحقق متطلبات التخرج خلال المدة القصوى للدراسة والمحددة بضعف سنوات الدراسة بالبرنامج.

ه. الطالب الذي يتعرض للفصل من البرنامج بسبب عدم تمكنه من رفع المعدل التراكمي إلى ما لا يقل عن 2.00 سوف تتاح له فرصة إضافية ونهائية للتسجيل في فصلين دراسيين رئيسيين متتاليين بالإضافة لفصل الصيف لرفع معدله التراكمي إلى 2.00 على الأقل وتحقيق متطلبات التخرج، شريطة أن يكون قد أنجز مالا يقل عن 80% من العدد الإجمالي للساعات المعتمدة اللازمة لتخرجه وأن تكون هناك فرصة للطالب لرفع معدله التراكمي إلى 2.00 على الأقل.

أ. تحسب نقاط المقررات الدراسية التي حققها الطالب على أنها عدد الساعات المعتمدة لهذه المقرر مضروبة في نقاط التقدير.

ب. يتم إحتساب إجمالي النقاط التي حققها الطالب في أي فصل دراسي على أنها مجموع نقاط المقررات التي إجتازها الطالب في هذا الفصل الدراسي.

ج. يحسب المعدل التراكمي للطالب في نهاية أي فصل دراسي بإعتباره إجمالي النقاط التي حققها الطالب في جميع المقررات الدراسية التي تمت دراستها مقسوماً على العدد الإجمالي للساعات المعتمدة لهذه المقررات مع مراعاة القواعد المتعلقة بإعادة وتحسين المقررات.

د. يحسب متوسط النقاط في الفصل الدراسي بإعتباره إجمالي النقاط التي حققها الطالب في المقررات الدراسية في هذا الفصل الدراسي مقسوماً على العدد الإجمالي للساعات المعتمدة لهذه المقررات.

ه. المعدل التراكمي للتخرج هو المعدل التراكمي عند التخرج، وذلك بعد إجتياز جميع متطلبات التخرج.

و. لا يمكن للطالب الحصول على درجة البكالوريوس إلا إذا حقق معدل تراكمي 2.00 على الأقل.

ز. يتحدد ترتيب الخريجين على أساس المعدل التراكمي للتخرج حتى الرقم العشري الثالث.

ح. يجب أن تتضمن شهادة الطالب جميع المقررات الدراسية التي تم تسجيلها خلال مدة الدراسة، بما في ذلك المقررات الدراسية التي رسب فيها أو انسحب منها أو تم تحسينها.

لكي يحصل الطالب على مرتبة الشرف فإن عليه أن يستوفي الشروط التالية :-

الحفاظ على معدل تراكمي 3.3 خلال فترة دراسته في البرنامج.

ألا يكون قد رسب في أي مقرر دراسي خلال فترة دراسته في البرنامج

أ. الحد الأدنى لعدد الطلاب اللازم لفتح مقرر دراسي هو 10 طلاب أو 75% من عدد الطلاب المسجلين في هذا المستوى من البرنامج، أيهما أقل.

ب. الحد الأدنى لعدد الطلاب اللازم لفتح مقرر دراسي اختياري هي 5 طلاب أو 25% من عدد الطلاب في هذا المستوى من البرنامج، أيهما أقل.

ج. يتوقف فتح المقررات الدراسية على توافر قائمين بالتدريس وتخصيص الوسائل اللازمة.

د. يجوز لمنسق البرامج أن يعطي استثناءات لهذه الحدود إذا كانت هناك ضرورة لذلك.

أ. يمكن للطالب أن يقدم طلب لمراجعة درجات المقرر الدراسي في غضون أسبوع من إعلان النتيجة وذلك بعد سداد الرسوم المقررة.

ب. في حالة الشكوى العامة من مقرر دراسي، تقوم اللجنة المعنية بمراجعة درجات الطلاب واتخاذ قرار بشأن درجات هذا المقرر.

أولا: تحويل الطلاب بين البرامج الدراسية بنظام الساعات المعتمدة من داخل/خارج الجامعة

يحق للطالب التحويل بين البرامج الدراسية داخل/ خارج الجامعة “نظام الساعات المعتمدة” وذلك إذا ما استوفى الطالب شروط القيد بالبرامج المحول إليها، كما يحق له تحويل الساعات المعتمدة للمقررات التي درسها على أن تكون من متطلبات البرامج المحول إليها وذلك بعد الانتهاء من الإجراءات الواجبة للتحويل طبقاً للائحة الداخلية للجامعة وقواعد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية.

ثانياً: تحويل الطلاب بين نظام الساعات المعتمدة والنظام الفصلي

أ. يسمح بتحويل الطلاب من برنامج آخر يعمل بالنظام الفصلي إلى أي من البرامج المدرجة في هذه اللائحة، وفقاً للوائح القبول بالجامعة والبرنامج.

ب. يتم إجراء مقاصة بين المقررات الدراسية التي اجتازها الطالب بالفعل في برامج النظام الفصلي والمقررات المكافئة لها في البرامج المتاحة في هذه اللوائح.

ج. يستخدم الجدول التالي لحساب التقديرات المكافئة عند تحويل الطالب من النظام الفصلي إلى نظام الساعات المعتمدة

من النظام الفصلي إلى نظام الساعات المعتمدة
النسبة المئوية للدرجات المجمعة التقدير النقاط
95% فأكثر

A+

4.0

من 90% إلى أقل من 95%

A

من 85% إلى أقل من 90%

A-

3.7

من 80% إلى أقل من 85%

B+

3.3

من 75% إلى أقل من 80%

B

3.0

من 71% إلى أقل من 75%

B-

2.7

من 68% إلى أفل من 71%

C+

2.3

من 60% إلى اقل من 68%

C

2.0

من 56% إلى أقل من 60%

C-

1.7

من 53% إلى أقل من 56%

D+

1.3

من 50% إلى أقل من 53%

D

1.0

اقل من 50%

F

0.0

ثالثاً: تحويل الطلاب بين نظام الساعات المعتمدة ونظام النقاط المعتمدة

أ. يسمح بتحويل الطلاب من برنامج آخر يعمل بنظام النقاط المعتمدة إلى أي من البرامج المدرجة في هذه اللائحة، وفقاً للوائح القبول بالجامعة والبرنامج.

ب. يتم إجراء مقاصة بين المقررات الدراسية التي اجتازها الطالب بالفعل في برامج نظام النقاط المعتمدة والمقررات المكافئة لها في البرامج المتاحة في هذه اللوائح.

ج. الساعة المعتمدة الواحدة تكافئ 1.67 نقطة معتمدة.

المقررات المحولة من خارج الجامعة والتي يتم إحتسابها من ضمن الساعات المعتمدة اللازمة للحصول على الدرجة لا تزيد عن 30% من ساعات البرنامج المحول إليه ولا تدخل هذه الساعات في حساب المعدل التراكمي Cumulative GPA للطالب ويسمح بزيادة عدد المقررات المحولة من جامعة أخرى في حالة وجود إتفاقية درجات مشتركة أو مزدوجة مع هذه الجامعة.

تنطبق هذه اللائحة على الطلاب الملتحقين إعتباراً من الفصل الدراسي خريف 2020 ما لم يرد بشأنه نص في هذه اللائحة يتم عرضه على مدير البرنامج تمهيداً لعرضه على مجلس الشئون الأكاديمية لإتخاذ التوصية المناسبة، تمهيداً للعرض على مجلس الجامعة للموافقة عليها.